سياسي / الرئيس المصري يؤكد أهمية الآلية الثلاثية بين بلاده واليونان وقبرص في تدعيم التعاون المشترك

الثلاثاء 1443/3/13 هـ الموافق 2021/10/19 م واس
  • Share on Google+

أثينا 13 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 19 أكتوبر 2021 م واس
أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أهمية آلية التعاون الثلاثي بين بلاده واليونان وقبرص في تدعيم التعاون في مختلف المجالات، والتشاور والتنسيق بشأن جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك للدول الثلاث.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس السيسي ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، عقب القمة الثلاثية التي عُقِدَت بالعاصمة اليونانية أثينا اليوم.
وقال الرئيس السيسي إن الدول الثلاث توافقت على ضرورة إجراء الانتخابات الليبية في موعدها وخروج جميع القوات الأجنبية من ليبيا، وأهمية مواصلة الجهود لإيجاد حل شامل للقضية الفلسطينية يتضمن إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967م.
وأشار الرئيس المصري إلى اتساق مواقف الدول الثلاث من حيث التمسك بضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وضرورة التصدي لخطر التنظيمات الإرهابية لكي يستعيد الشعب السوري أمنه واستقراره، وكذلك مساندة الدول الثلاث للبنان والاستعداد لدعم كل جهد صادق يرفع المعاناة عن كاهل المجتمع اللبناني ويسهم في تحقيق الاستقرار وتحسين الوضع الاقتصادي في البلاد.
وأكد رئيس الوزراء اليوناني من جانبه، أهمية التعاون بين بلاده ومصر وقبرص بشأن مسألة تغير المناخ، والأمن، والحدود البحرية، مُبيناً أن القمة الثلاثية أضافت مذكرتيّ تعاون للربط فيما بين الدول الثلاث لنقل الكهرباء والتعاون في مجال المغتربين، كما تم عقد اتفاقيات في مجال التجارة والملاحة.
ونوّه الرئيس القبرصي من جهته، بتطابق المواقف بين الدول الثلاث، لافتاً الانتباه إلى أهمية استمرار التعاون المشترك في مجال الطاقة، وأهمية مواجهة الإرهاب وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.
// انتهى //
19:37ت م
0206