عام / تقرير أممي يكشف عن تزايد مخاطر تغير المناخ في جميع أنحاء أفريقيا

الثلاثاء 1443/3/13 هـ الموافق 2021/10/19 م واس
  • Share on Google+

الأمم المتحدة 13 ربيع الأول 1443 هـ الموافق 19 أكتوبر 2021 م واس
أوضحت وكالات الأمم المتحدة، أن تغيّر أنماط الهطول وارتفاع درجات الحرارة وزيادة ظواهر الطقس المتطرفة أسهم في تفاقم انعدام الأمن الغذائي والفقر والنزوح في أفريقيا خلال العام الماضي.
وتناولت الوكالات، في تقرير نشرته اليوم بتنسيق المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، حالة المناخ في أفريقيا 2020 ولمحة عن اتجاهات تغيّر المناخ وآثاره، بما يشمل ارتفاع مستوى سطح البحر وذوبان أشهر الأنهار الجليدية في القارة.
وسلّط التقرير الضوء على تأثر أفريقيا الزائد بتغيّر المناخ، وأن المنافع المحتملة للاستثمار في إجراءات التكيّف مع المناخ وخدمات الطقس والمناخ ونظم الإنذار المبكر تفوق تكاليفه بكثير.
وبين التقرير، أن الأنهار الجليدية تغطي ثلاثة جبال فقط في أفريقيا، وهي جبل كينيا (كينيا)، وجبال روينزوري (أوغندا)، وجبل كليمنجارو (جمهورية تنزانيا المتحدة)، مشيراً إلى أن صغر حجم هذه الأنهار الجليدية لا يتيح استخدامها لتخزين كميات كبيرة من المياه، فإنها تكتسي أهمية سياحية وعلمية عالية، وتفوق المعدلات الحالية لانحسار الأنهار الجليدية المتوسطَ العالمي.
وحذر من أن الانحسار السريع لآخر الأنهار الجليدية المتبقية في شرق أفريقيا، والتي يُتوقع أن تذوب كليا في المستقبل القريب، ينذر بخطر حدوث تغيّر وشيك ولا رجعة فيه في نظام الأرض، مبيناً أن تعزيز القدرة على الصمود أمام تغيّر المناخ ضرورة ملحّة ومستمرة إلى جانب التعافي من جائحة كـوفيد-19.
// انتهى //
19:31ت م
0201